المسيحية تسأل والاسلام يجيب حوار اسلامي مسيحي محترم بالفيس بوك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المسيحية تسأل والاسلام يجيب حوار اسلامي مسيحي محترم بالفيس بوك


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
******* منتديات المسيحية تسأل والاسلام يجيب حوار اسلامي مسيحي محترم بالفيس بوك ** ترحب بكم مع تحيات اسرة ادامن المجموعة ** Isac Edward **محمد صالح الخالدي ** Mohamed Hassan ** سلطان جبريل المعبدى ** Shaimaa Mohamed ** أ.د أبو إبراهيم الحلواني ** Amel Abdelmalek ** Mayssoun Driddi ** أمجد مغربي ** Salman Niazi ** Luna Magdy ** سحر الزيدكية ** محمد عنتر منصور ** Chafika Naalamene ** محمد سيد ابن ادم **هشام هاشم ** Sara Dwidar ** Louai Ahmed ** Kambel Lionel ** هشام هاشم محمد ** Alaa Soliman ** عبد اللاه ابو رحاب ** امال عبد المالك ** ليلى علي ** اسامه المغربي ** ليلي المغربية ** اسامه فهمي ** layla lili ** محمد عيد ******* مع اطيب امنيات ادامن جروب المسيحية تسأل والاسلام يجيب حوار اسلامي مسيحي محترم *******

 

 صورة ابن مريم وأمه في الكعبة .. رواية الأزرقي شبهة ورد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 68
تاريخ التسجيل : 30/08/2014

صورة ابن مريم وأمه في الكعبة .. رواية الأزرقي   شبهة ورد  Empty
مُساهمةموضوع: صورة ابن مريم وأمه في الكعبة .. رواية الأزرقي شبهة ورد    صورة ابن مريم وأمه في الكعبة .. رواية الأزرقي   شبهة ورد  I_icon_minitimeالأحد أغسطس 31, 2014 12:35 pm

صورة ابن مريم وأمه في الكعبة .. رواية الأزرقي



هذه هي الرواية التي جاءت في كتاب الأزرقي ( وقد استشهد بها الحريري في كتابه قس ونبي ) :


وحدثني جدي قال: حدثنا داود بن عبد الرحمن قال: أخبرني بعض الحجبة عن مسافع بن شيبة بن عثمان إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يا شيبة أمح كل صورة فيه إلا ما تحت يدي قال: فرفع يده عن عيسى بن مريم وأمه.

... هذه الرواية واهية منكرة للأسباب التالية :

أولا : فيها الأزرقي وهو مجهول الحال عند أئمة الحديث .. قال العلاَّمة عبدالرحمن بن يحيى المعلِّمي ( ت : 1386هـ ) رحمه الله في كتابه عن مقام إبراهيم ط/ علي الحلبي (ص/56) بعد أن ساق خبراً من طريق الأزرقي : (( الأزرقي نفسه لم يوثِّقه أحدٌ من أئمة الجرح والتعديل ، ولم يذكره البخاري ، ولا ابن أبي حاتم . بل قال الفاسي في ترجمته من العقد الثمين : ( لم ارَ من ترجمه ) . فهو على قاعدة أئمة الحديث : مجهول الحال )) ... وذكر في (ص/58) حديثاً ثم أعلَّه بالأزرقي . ونحوه في (ص/61) . وقال الألباني عن الأزرقي: ( لم نجد له ترجمة في شيء من المصادر المعروفة المطبوعة والمخطوطة إلا قول السمعاني في كتابه أخبار مكة ) . ولذلك فقد اعتبره الشيخ الألباني، من ناحية روايته في حكم المستورين عند المحدثين الذي يستأنس بحديثهم لا يحتج به .. ويقول الحافظ الذهبي : (ويريبني من الأزرقي حُسنُ سياقه للحكايات ، وإشباعه القول فيها ، ومثل ذلك قليلٌ فيما يصحُّ عن الصحابة والتابعين ! ) ...

ثانيا : الإرسال في الحديث إذ لم يروه صحابي , بل تابعي , وهو منقطع كذا ..

ثالثا : علــة لا تخفى في السند ( أخبرني بعض الحجبة ) , مما يوهن السند ..

رابعا : مخالفة هذه الرواية لما جاء في الصحاح ..

ففي البخاري : حدثني إسحاق، حدثنا عبد الصمد، قال حدثني أبي، حدثنا أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس ـ رضى الله عنهما ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قدم مكة أبى أن يدخل البيت وفيه الآلهة، فأمر بها فأخرجت، فأخرج صورة إبراهيم، وإسماعيل في أيديهما من الأزلام، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ قاتلهم الله لقد علموا ما استقسما بها قط ‏"‏ ‏.‏ ثم دخل البيت، فكبر في نواحي البيت، وخرج ولم يصل فيه ‏.

وفي سنن أبي داوود : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ الصَّبَّاحِ، أَنَّ إِسْمَاعِيلَ بْنَ عَبْدِ الْكَرِيمِ، حَدَّثَهُمْ قَالَ حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ، - يَعْنِي ابْنَ عَقِيلٍ - عَنْ أَبِيهِ، عَنْ وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ، عَنْ جَابِرٍ، أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم أَمَرَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ - رضى الله عنه - زَمَنَ الْفَتْحِ وَهُوَ بِالْبَطْحَاءِ أَنْ يَأْتِيَ الْكَعْبَةَ فَيَمْحُوَ كُلَّ صُورَةٍ فِيهَا فَلَمْ يَدْخُلْهَا النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم حَتَّى مُحِيَتْ كُلُّ صُورَةٍ فِيهَا ‏.‏

خامسا : وهو متعلق بالمتن .. فهذا منكر لمخالفته للعقيدة الإسلامية وتحريم التصوير .. وكيف لم يأت في الأثر من يسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك ؟

سادسا : .. فلقد روى الأزرقي غير هذه الرواية 165 في 168 & 169 :

حدثني جدي قال: حدثنا داود بن عبد الرحمن عن ابن جريج عن سليمان بن موسى عن جابر بن عبد الله قال: زجر النبي صلى الله عليه وسلم عن الصور وأمر عمر بن الخطاب زمن الفتح أن يدخل البيت فيمحو ما فيه من صورة ولم يدخله حتى محي. & حدثني جدي قال: حدثنا ابن عيينة عن عمرو بن عبيد عن الحسن أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يدخل الكعبة حتى أمر عمر بن الخطاب أن يطمس على كل صورة فيها.

فكما وضح لك .. فإن الرواية واهية سندا منكرة متنا .. والروايات الصحيحة تؤكد أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يدخل الكعبة أصلا حتى أخرجت التماثيل ومحيت الصـور ..




صورة ابن مريم وأمه في الكعبة .. رواية الأزرقي   شبهة ورد  1215_8dd399885b661






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elislam.forumarabia.com
 
صورة ابن مريم وأمه في الكعبة .. رواية الأزرقي شبهة ورد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» .... شبهة الغرانيق ....
» كلب الله !! هل لله كلب !!!؟ شبهة ورد
»  أم حرام كانت تفلي شعر النبي شبهة ورد
» .....الرد على شبهة مقتل كعب بن الأشرف.........
»  الرد على شبهة الفتاة الفزارية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المسيحية تسأل والاسلام يجيب حوار اسلامي مسيحي محترم بالفيس بوك :: الفئة الأولى :: الردود علي شبهات وافتراءات الاحاديث الشريفة-
انتقل الى: